⁨"المعهد العقاري" يعقد 13 دورة تدريبية في 6 مجالات عقارية⁩ | وزارة الإسكان

وزارة الإسكان

سكني

التاريخ الهجري

الثلاثاء 7 صفر 1440 الموافق أكتوبر 16, 2018

أنت هنا

1439/05/05 ⁨"المعهد العقاري" يعقد 13 دورة تدريبية في 6 مجالات عقارية⁩

عقد المعهد العقاري السعودي خلال الربع الأخير من عام 2017 ما يصل إلى 13 دورة تدريبية في 6 مجالات ذات علاقة بالقطاع العقاري، يهدف من خلالها إلى تأهيل العاملين في القطاع وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتوفير بيئة عقارية احترافية تضمن حقوق جميع الأطراف في عملية البيع والشراء والتأجير، كما تضمن احترافية العاملين في القطاع، وشارك في تلك الدورات نحو 446 متدرباً ومتدربة من العاملين أو الراغبين في العمل في القطاع، وتم من خلالها تقديم 272 ساعة تدريبية في مدن الرياض، وجدة، والدمام والأحساء.

وشملت الدورات التي عقدت خلال الفترة الماضية تخصصات البيع على الخارطة، وفحص المباني، والاستشاري الهندسي لمشاريع البيع على الخارطة، والوساطة العقارية، وإدارة المرافق، واتحاد الملاك. وتفصيلاً، تهدف دورة "وسيط عقاري محترف" إلى إعداد وسطاء عقاريين ذوي كفاءة عالية في مجال التأجير السكني، بينما تهدف دورة "محترف بيع  على الخارطة" إلى تأهيل متخصصين في مشاريع البيع على الخارطة على صعيد الاستشارات الهندسية والاشراف المحاسبي، كما يسعى المعهد من خلال عقد هذه الدورات إلى تأهيل العاملين في القطاع العقاري من خلال منحهم شهادات احترافية تمكنهم من ممارسة المهن العقارية بكفاءة عالية.

وتُعد دورة "مدير اتحاد ملاك محترف" إحدى الدورات التخصصية التي تهدف إلى تأهيل مدراء اتحاد الملاك في الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة، حيث يبلغ عدد الاتحادات المعتمدة حتى الآن أكثر من 545 اتحاداً لأكثر من 14 ألف وحدة سكنية، فيما تهدف دورة "محترف استشاري هندسي" إلى تأهيل وتمكين المكاتب الاستشارية الهندسية من الاشراف على مشاريع البيع على الخارطة كأحد متطلبات تأهيل تلك المكاتب، وتزويد العاملين فيها بالمهارات اللازمة لذلك. وتعتبر دورة "مدير فحص مباني" إحدى أدوات تطوير مهنة فحص المباني العقارية من خلال تزويد المتدربين بأفضل الممارسات والمعايير العالمية عبر الفحص العملي الشامل للمبنى وتحديد العيوب داخله وخارجه.

وأكّد المدير التنفيذي للمعهد العقاري السعودي المهندس فوزي العيوني على أهمية هذه الدورات التدريبية، راجياً أن تحقق أهدافها بتأهيل كوادر يكون لهم الدور الفاعل في تنمية السوق العقاري، وان يوفق الملتحقين في هذه الدورات التدريبية من اجتياز الاختبار والحصول على الشهادة المؤهلة لممارسة المهن العقارية المختلفة.

وأوضح أن المعهد مستمر في ضخ الدورات التدريبية وبشكل تصاعدي، كما يستهدف الوصول إلى أكبر عدد من العاملين في القطاع العقاري، أو الراغبين في الالتحاق بالعمل فيه من خلال عقد الدورات التدريبية في مختلف مناطق المملكة، وتأهيل أكبر عدد من العاملين في  هذا القطاع، مشدداً على أن دور المعهد يتمثل في تحفيز العاملين في القطاع وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتوفير بيئة عقارية احترافية تضمن حقوق جميع العاملين في القطاع.

يذكر أن المعهد العقاري السعودي يعد إحدى المبادرات التي أطلقتها وزارة الإسكان خلال العام الماضي، وتهدف من خلالها إلى تأهيل الممارسين في القطاع العقاري، ممن خلال تقديم العديد من الدورات التخصصية لتدريبهم وتأهيلهم، وذلك لضمان إيجاد بيئة عقارية محترفة، كما سيتم من خلال المعهد تقديم شهادات وتراخيص لمزاولة العديد من المهن العقارية.

إقرأ أيضاً