"الإسكان" تحدد النطاق الجغرافي المستهدف لتسجيل الأراضي البيضاء بمدينة مكة المكرمة

التاريخ الهجري

الثلاثاء 6 محرم 1439 الموافق سبتمبر 26, 2017

أنت هنا

"الإسكان" تحدد النطاق الجغرافي المستهدف لتسجيل الأراضي البيضاء بمدينة مكة المكرمة

1438/5/05
النطاق الجغرافي المستهدف لتسجيل الأراضي البيضاء بمدينة مكة المكرمة

 

أعلنت وزارة الاسكان عن النطاق الجغرافي المستهدف لتطبيق المرحلة الأولى من نظام رسوم الأراضي البيضاء بمدينة مكة المكرمة، ودعت الوزارة مالكي الأراضي الواقعة ضمن النطاق الجغرافي المستهدف إلى تسجيل أراضيهم ودعمها بالوثائق والبيانات وذلك عبر الموقع (Lands.Housing.sa) خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر تنتهي في 4/11/1438.

وأوضحت وزارة الإسكان، أن هذه المرحلة تشمل الأراضي غير المطورة المخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الجغرافي البالغ 324مليون متر مربع والمحددة بالطريق الدائري الرابع وشارع الحج شمالا، وطريق الأمير سلطان بن عبد العزيز والطريق الدائري الرابع شرقا وصولا إلى طريق البراهيم الخليل غرباً، ومن الجنوب الطريق الدائري الخامس.

وكان مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أقر الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، والتي كان من أبرز ملامحها أنه يقصد بالأراضي البيضاء كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني. وان يكون تطبيق الرسوم على الأراضي الخاضعة للنظام ولائحته وفقاً للمراحل التالية: المرحلة الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة. والمرحلة الثانية الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع. والمرحلة الثالثة الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط واحد معتمد ما دام مجموع مساحتها يزيد على خمسة آلاف متر مربع. والمرحلة الرابعة الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع. على أن تتولى وزارة الإسكان تحصيل الرسوم المقررة في هذا الشأن وكذلك الغرامات المترتبة على مخالفة النظام أو لائحته، كما تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع التهرب من دفع هذه الرسوم والغرامات.